كلنا فدا الأردن

كلمات لها معنى

"لابدّ من أخذ المسؤوليّة على عاتقك الشخصيّ . صحيح أنك لا تستطيع أن تغيّر الظروف

ولالفصول ولا الرياح ، لكنك تستطيع تغيير نفسك وهذه مسؤوليتك" جيم رون

الأسئلة الصفيّة..أنا أسأل و أنت تتعلم


    ما ذا نعني بالأسئلة الصفية ؟

§        السؤال : إثارة إجابة عند المتلقي .

§        هي الأسئلة التي يطرحها المعلم على تلاميذه في بداية الحصة أو على فترات الدرس أوفي نهاية الحصة ، ليتأكد المعلم من تحصيل تلاميذه للخبرات التي تعلموها .

§        و يعرفه (حسن زيتون 1425هـ ص119) .
”هي مجموعة من السلوكيات والأداءات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات الموقف التدريسي .“

أنواع الأسئلة الصفيّة :                  

   هذه الأسئلة الصفية يمكن تصنيفها حسب:

§        تصنيف بلوم للأسئلة .

§        تصنيف الأسئلة حسب نوع الإجابة .

§         تصنيف الأسئلة حسب نوع السبر .

  تصنيف الأسئلة حسب نوع الإجابة :

§        الأسئلة محددة الإجابة :-
في هذه الأسئلة تكون الإجابة محدودة ولا تتطلب من الطالب
استخدام مهارات التفكير العليا .

§         الأسئلة مفتوحة الإجابة :-
هذه الأسئلة تتطلب مهارات تفكير عليا لذا يكون لها أكثر من إجابة .

  تصنيف الأسئلة حسب نوع السبر :

-أسئلة السبر المباشر :

وهي تعني تغيير صياغة السؤال ، ويلجأ
إليها المعلم عندما تكون إجابة التلميذ غامضة أو غير صحيحة تماماً .

-أسئلة السبر المحول :

 في هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً على
تلميذ ولكن إجابة التلميذ لا تكون مقنعة تماماً فيحول المعلم السؤال إلى طالب آخر ولكن بطريقة دبلوماسية .

-الأسئلة السابرة الترابطية :

في هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً أو مجموعة من الأسئلة من أجل الوصول إلى تعميم .

تصنيف بلوم للأسئلة الصفيّة :                                                   


1- أسئلة المعرفة                                     2- أسئلة الفهم


3- أسئلة التطبيق                                     4- أسئلة التحليل


5- أسئلة التركيب                                    6- أسئلة التقويم

  شرح تصنيف بلوم للأسئلة الصفية :


1- المعرفة ـ التذكر  :

تحتوي أسئلة التذكر على حقائق نوعية أو تعريفات , أو تعميمات , أوقيم , أو مهارات , أو على أكثر من نوع منها

من مثل(عرّف ، وضح ، سمّ ، اذكر...)

2- الفهم "الاستيعاب"  :

تتطلب أسئلة هذا النوع من المستوى من الطالب أن يُظهر فهماً كافياً لتنظيم المادة وترتيبها عقلياً .. وعلى الطالب هنا أن يتجاوز استدعاء المعلومات وأن يظهر فهماً شخصياً للمادة , بمعنى قدرته على إعادة التعبير عنها .

من مثل(قارن،اشرح،أعد صياغة، علل...)

3- التطبيق  :

 تتعلق هذه الأسئلة بالمعلومات ذات الصبغة التفسيرية أو التي تختص بحل المشكلات , كما تتعلق أيضا بالأفكار والمهارات ككليات , أكثر من معالجتها لأجزاء فقط , وهي تهتم بتدريب الطالب على الاستخدام المستقل للمعلومات والمهارات في حل المشكلات .

من مثل(بيّن، وضح، ركب ...)

4- التحليل :

أسئلة التحليل من أسئلة المرتبة العليا والتي تتطلب من الطلاب أن يفكروا بعمق , وأن يبينوا الدليل ويصلوا إلى النتائج, وأن يبينوا الدوافع أو الأسباب لحدوث شيء معين , كما تتطلب هذا النوع من الأسئلة من المتعلم تحليل المعلومات المتوفرة لديه بقصد الوصول إلى نتيجة أو استنتاج أو تعميم وتوظيفها لإيجاد الدليل أو البرهان لدعمه أو رفضه .

مثل(حلل، استنتج ، ميّز، تتبع ....)

5- التركيب :

  يتطلب هذا النوع من الأسئلة من الطلاب أن ينجزوا تفكيراً أصيلاً وإبداعياً , وتتيح حرية كبيرة للطلبة في البحث عن حلول لها , وهي تستثير التفكير ألتباعدي لدى المتعلم , الذي يبدأ من مشكلة تتيح بدائل متنوعة وتؤدي إلى حلول مختلفة , وجميعها مقبولة .

مثل(كون ، قم بتأليف ، احذف ،اقترح...)

6- التقويم :

من العمليات العقلية العليا المعقدة وتتطلب هذا النوع من الأسئلة من الطلاب أن يصدروا حكماً على أفضل فكرة أو حل لمشكلة أو عمل فني .

مثل(مارأيك ، فسّر ، برر ...)


الأهداف التي تسعى الأسئلة الصفية  إلى بلوغها  :                         

1)     الكشف عن استعداد الطلبة للتعلم .

2)     إثارة اهتمام الطلبة بموضوع الدرس .

3)      التأكد من تحقيق الأهداف .

4)      تحقيق تعلم مباشر عند الطلبة في إطار الأهداف التعليمية المخططة ( من حقائق , ومفاهيم ، ومهارات ... )

5)      مساعدة المتعلمين على البدء بالتفكير .

6)      تزويد المعلم والمتعلم بتغذية راجعة بناءة .

7)      تعليم الطلبة مهارات ضرورية كالإصغاء إلى أفكار الآخرين

مهارة صياغة وطرح الأسئلة :                                          

  أولاً : مهارة صياغة الأسئلة .


ثانياٍ : مهارة طـرح الأسئلــة .


ثالثاً : مهارة تلــقي الإجـابات .

مهارة صياغة الأسئلة :

§        يشتق السؤال من الأهداف التربوية ومن الهدف السلوكي.
تكون صياغة السؤال واضحة وبكلمات بسيطة ومفهومة .

§       
يحتوي السؤال الواحد على مطلب واحد .

§       
تتنوع الأسئلة بحيث تتدرج من المعرفة إلى الفهم ومنها إلى مهارات التفكير عليا .

مهارة طرح الأسئلة :

  •   توجيه السؤال لجميع الطلاب في الفصل ثم اختيار احدهم .
  • عدم توجيه الأسئلة إلى الطلاب بالتسلسل.
  •  العدل في توزيع الأسئلة على طلاب الفصل وعدم التخصيص .
  • إعطــاء الطلاب وقتاً كافيا للتفكير في السؤال قبل الإجابة عليه.

مهارة تلقي الأسئلة :

§          الاستماع باهتمام لإجابة الطالب سواءً من قبل المعلم أو من طلاب الفصل .

§         تعزيز الإجابات الصحيحة لفظياً أو ماديا .

§        عدم السخرية من إجابة الطالب إذا كانت خاطئة .

     خصائص الأسئلة الصفية الجيدة :                             

§        وضوح السؤال من حيث اللغة واللفظ والدقة بعيدًا عن مجال الاجتهادات والتأويل والتفسير لما هو مطلوب من السؤال .

§         أن يدور السؤال حول فكرة واحدة فقط .

§         أن يحدد السؤال ضمن إطار الدرس ، وفي سياق الأهداف المرجو تحقيقها .

§         أن يكون السؤال بمستوى تفكير الطلاب وضمن حدود خبراتهم .