ما ذا نعني بالأسئلة الصفية ؟
§ السؤال : إثارة إجابة عند المتلقي .
§ هي الأسئلة التي يطرحها المعلم على تلاميذه في بداية الحصة أو على فترات الدرس أوفي نهاية الحصة ، ليتأكد المعلم من تحصيل تلاميذه للخبرات التي تعلموها .
§ و يعرفه (حسن زيتون 1425هـ ص119) .
”هي مجموعة من السلوكيات والأداءات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات الموقف التدريسي .“
”هي مجموعة من السلوكيات والأداءات التدريسية التي يقوم بها المعلم بدقة وسرعة وبقدرة على التكيف مع معطيات الموقف التدريسي .“
أنواع الأسئلة الصفيّة :
هذه الأسئلة الصفية يمكن تصنيفها حسب:
§ تصنيف بلوم للأسئلة .
§ تصنيف الأسئلة حسب نوع الإجابة .
§ تصنيف الأسئلة حسب نوع السبر .
تصنيف الأسئلة حسب نوع الإجابة :
§ الأسئلة محددة الإجابة :-
في هذه الأسئلة تكون الإجابة محدودة ولا تتطلب من الطالب
استخدام مهارات التفكير العليا .
في هذه الأسئلة تكون الإجابة محدودة ولا تتطلب من الطالب
استخدام مهارات التفكير العليا .
§ الأسئلة مفتوحة الإجابة :-
هذه الأسئلة تتطلب مهارات تفكير عليا لذا يكون لها أكثر من إجابة .
هذه الأسئلة تتطلب مهارات تفكير عليا لذا يكون لها أكثر من إجابة .
تصنيف الأسئلة حسب نوع السبر :
-أسئلة السبر المباشر :
وهي تعني تغيير صياغة السؤال ، ويلجأ
إليها المعلم عندما تكون إجابة التلميذ غامضة أو غير صحيحة تماماً .
-أسئلة السبر المحول :
إليها المعلم عندما تكون إجابة التلميذ غامضة أو غير صحيحة تماماً .
-أسئلة السبر المحول :
في هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً على
تلميذ ولكن إجابة التلميذ لا تكون مقنعة تماماً فيحول المعلم السؤال إلى طالب آخر ولكن بطريقة دبلوماسية .
-الأسئلة السابرة الترابطية :
تلميذ ولكن إجابة التلميذ لا تكون مقنعة تماماً فيحول المعلم السؤال إلى طالب آخر ولكن بطريقة دبلوماسية .
-الأسئلة السابرة الترابطية :
في هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً أو مجموعة من الأسئلة من أجل الوصول إلى تعميم .
تصنيف بلوم للأسئلة الصفيّة :
1- أسئلة المعرفة 2- أسئلة الفهم
3- أسئلة التطبيق 4- أسئلة التحليل
5- أسئلة التركيب 6- أسئلة التقويم
شرح تصنيف بلوم للأسئلة الصفية :
1- المعرفة ـ التذكر :
تحتوي أسئلة التذكر على حقائق نوعية أو تعريفات , أو تعميمات , أوقيم , أو مهارات , أو على أكثر من نوع منها
من مثل(عرّف ، وضح ، سمّ ، اذكر...)
2- الفهم "الاستيعاب" :
تتطلب أسئلة هذا النوع من المستوى من الطالب أن يُظهر فهماً كافياً لتنظيم المادة وترتيبها عقلياً .. وعلى الطالب هنا أن يتجاوز استدعاء المعلومات وأن يظهر فهماً شخصياً للمادة , بمعنى قدرته على إعادة التعبير عنها .
من مثل(قارن،اشرح،أعد صياغة، علل...)
3- التطبيق :
تتعلق هذه الأسئلة بالمعلومات ذات الصبغة التفسيرية أو التي تختص بحل المشكلات , كما تتعلق أيضا بالأفكار والمهارات ككليات , أكثر من معالجتها لأجزاء فقط , وهي تهتم بتدريب الطالب على الاستخدام المستقل للمعلومات والمهارات في حل المشكلات .
من مثل(بيّن، وضح، ركب ...)
4- التحليل :
أسئلة التحليل من أسئلة المرتبة العليا والتي تتطلب من الطلاب أن يفكروا بعمق , وأن يبينوا الدليل ويصلوا إلى النتائج, وأن يبينوا الدوافع أو الأسباب لحدوث شيء معين , كما تتطلب هذا النوع من الأسئلة من المتعلم تحليل المعلومات المتوفرة لديه بقصد الوصول إلى نتيجة أو استنتاج أو تعميم وتوظيفها لإيجاد الدليل أو البرهان لدعمه أو رفضه .
مثل(حلل، استنتج ، ميّز، تتبع ....)
5- التركيب :
يتطلب هذا النوع من الأسئلة من الطلاب أن ينجزوا تفكيراً أصيلاً وإبداعياً , وتتيح حرية كبيرة للطلبة في البحث عن حلول لها , وهي تستثير التفكير ألتباعدي لدى المتعلم , الذي يبدأ من مشكلة تتيح بدائل متنوعة وتؤدي إلى حلول مختلفة , وجميعها مقبولة .
مثل(كون ، قم بتأليف ، احذف ،اقترح...)
6- التقويم :
من العمليات العقلية العليا المعقدة وتتطلب هذا النوع من الأسئلة من الطلاب أن يصدروا حكماً على أفضل فكرة أو حل لمشكلة أو عمل فني .
مثل(مارأيك ، فسّر ، برر ...)
1) الكشف عن استعداد الطلبة للتعلم .
2) إثارة اهتمام الطلبة بموضوع الدرس .
3) التأكد من تحقيق الأهداف .
4) تحقيق تعلم مباشر عند الطلبة في إطار الأهداف التعليمية المخططة ( من حقائق , ومفاهيم ، ومهارات ... )
5) مساعدة المتعلمين على البدء بالتفكير .
6) تزويد المعلم والمتعلم بتغذية راجعة بناءة .
7) تعليم الطلبة مهارات ضرورية كالإصغاء إلى أفكار الآخرين
مهارة صياغة وطرح الأسئلة :
أولاً : مهارة صياغة الأسئلة .
ثانياٍ : مهارة طـرح الأسئلــة .
ثالثاً : مهارة تلــقي الإجـابات .
مهارة صياغة الأسئلة :
§ يشتق السؤال من الأهداف التربوية ومن الهدف السلوكي.
تكون صياغة السؤال واضحة وبكلمات بسيطة ومفهومة .
تكون صياغة السؤال واضحة وبكلمات بسيطة ومفهومة .
§
يحتوي السؤال الواحد على مطلب واحد .
يحتوي السؤال الواحد على مطلب واحد .
§
تتنوع الأسئلة بحيث تتدرج من المعرفة إلى الفهم ومنها إلى مهارات التفكير عليا .
تتنوع الأسئلة بحيث تتدرج من المعرفة إلى الفهم ومنها إلى مهارات التفكير عليا .
مهارة طرح الأسئلة :
- توجيه السؤال لجميع الطلاب في الفصل ثم اختيار احدهم .
- عدم توجيه الأسئلة إلى الطلاب بالتسلسل.
- العدل في توزيع الأسئلة على طلاب الفصل وعدم التخصيص .
- إعطــاء الطلاب وقتاً كافيا للتفكير في السؤال قبل الإجابة عليه.
مهارة تلقي الأسئلة :
§ الاستماع باهتمام لإجابة الطالب سواءً من قبل المعلم أو من طلاب الفصل .
§ تعزيز الإجابات الصحيحة لفظياً أو ماديا .
§ عدم السخرية من إجابة الطالب إذا كانت خاطئة .
خصائص الأسئلة الصفية الجيدة :
§ وضوح السؤال من حيث اللغة واللفظ والدقة بعيدًا عن مجال الاجتهادات والتأويل والتفسير لما هو مطلوب من السؤال .
§ أن يدور السؤال حول فكرة واحدة فقط .
§ أن يحدد السؤال ضمن إطار الدرس ، وفي سياق الأهداف المرجو تحقيقها .
§ أن يكون السؤال بمستوى تفكير الطلاب وضمن حدود خبراتهم .